تقرير : المحقق كونان – Detective Conan

المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، تُنطق ميه‌‌تانتيه كۆنان أي المحقق العظيم كونان) وتُترجم رسميًا إلى المُحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُوِّلت إلى مسلسل أنمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية بدأت المانغا في 18 يونيو عام 1994 وتحولت إلى مسلسل أنمي في 8 يناير 1996 في اليابان. واستمر إصدار الفصول حتى وصلت إلى أكثر من 1000 فصلٍ واضعةً المانغا الخاصة بالمحقق كونان في المرتبة الـ 22 في ترتيب المانغا الأكثر إصدارًا. فحققت المانغا نجاحًا باهرًا بعدما وصلت عدد النسخ المبيعة في اليابان إلى أكثر من 120 مليون نسخة. ففي 8 أغسطس 2017 وصلت قائمة مجلدات المحقق كونان إلى الفصل 1000 من فصول السلسلة. تُنشر المانغا أسبوعيًّا في مجلة شونن سندي الأسبوعية منذ 18 يونيو 1994، ثم يتم إنتاج حلقات الأنمي الخاصة بها بواسطة استديو طوكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على شبكة تلفزيون نيبون و قناة يوميأوري و قناة أنيماكس.
أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 974 حلقة، وبذلك يحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على شبكة تلفزيون نيبون إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. بشكل عام، تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة، لكن في بعض الأحيان يعرض الاستديو بعض الحلقات الطويلة، والتي تعرف باسم (الحلقات الخاصة). وهي حلقات تتبع سلسلة قائمة حلقات المحقق كونان لكنها تمتاز بطول مدة عرضها، بحيث تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى ساعتين من الزمن. ومنذ بداية عرض المحقق كونان على التلفاز في عام 1996، عُرِضَ حتى الآن ما يقارب 31 حلقة خاصة، كانت أول تلك الحلقات هي حلقة (الحلقة 43 – اختطاف كونان إدوغاوا) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 8 أبريل 1996، بينما آخره تلك الحلقات هي (الحلقة 928 – رحلة المدرسة القرمزية) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 12 يناير 2019. كما بُني على السلسلة 23 فيلمًا، التي عادة لا يكتبها المؤلف ذاته (غوشو أوياما) بل هناك كتاب آخرون يشاركون في تأليف الفيلم؛ وأحيانًا يقتصر الفيلم الواحد على مؤلف واحد، ويتم الإعلان عنها سنوياً في شهر نوفمبر ويتم طرحها في شهر أبريل. اُفتتحت سلسلة الأفلام بصدور أولها بعنوان (العد التنازلي لناطحة السحاب) في 19 أبريل 1997، وبعدها تم إصدار باقي الأفلام بمعدل فيلم لكل عام، وكان آخر فيلم من سلسلة الأفلام قد تم إصداره في 12 أبريل 2019 بعنوان (القبضة اللازوردية). كما تم إصدار 12 حلقة فيديو قصيرة (OVA) تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة.
صدر حتى الآن 5 إصدارات من سلسلة الإصدارت الخاصة، كان أولها في عام 2007، حيث تم عرض حلقة خاصة بعنوان (المنظمة السوداء: التاريخ الأسود) والتي كانت حلقة تلخيصية أُنتجت كمقدمة لسلسلة حلقات (تصادم الأحمر والأسود)، ثم تم عرض حلقة (لوبين الثالث ضد المحقق كونان) في 27 مارس 2009. وفي 23 أبريل 2014، عُرضت حلقة (الهارب: كوغورو موري)، واحتفالًا بمرور 20 عامًا على قائمة مجلدات المحقق كونان، صدر في 26 ديسمبر 2014 الحلقة الخاصة (اختفاء كونان إيدوغاوا: أسوأ يومين في التاريخ). أما آخر تلك الإصدارات الخاصة كان في شهر يناير من عام 2015 تحت عنوان (سنة جديدة سعيدة، كوغورو موري). أما بالنسبة لحلقات الدراما، فقد تم عرض مسلسلين منفصلين، أولهم تمثلت بأربع حلقات دراما خاصة بالمحقق كونان (أي تمثيل الأنمي على شكل مسلسل تلفزيوني يشارك فيه ممثلون حقيقيون). فتم بث الحلقة الأولى والثانية تم بثهما في سنة 2006 و 2007، بينما الدراما الثالثة والرابعة تم بثها في السنة 2011 و2012. بينما ثاني سلسلة قد بدأت في 7 يوليو من عام 2011 وقد تم عرض 13 حلقة متتالية من دراما المحقق كونان، واستمرت لغاية شهر 29 سبتمبر من نفس العام. تمت دبلجة الأنمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة لأكثر من 18 سنة، منذ سنة 1998 إلى سنة 2014، عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 406 (380 بالنظام الياباني) من أصل 974 حلقة.

يُعتبر هذا العمل الفني إعادة إحياء لشخصية المحقق شارلوك هولمز بصورة عصرية في إطار أحداث تتسم بالجريمة والغموض المثار حولها إلى جانب القليل من الرومانسية. كما أن العمل الفني ينقل وبشكل واضح للمشاهدين الثقافة والحياة العصرية في اليابان، ويظهر ذلك بوضوح في الأفلام. تميز المؤلف غوشو أوياما في سرد أحداث المسلسل وربط حلقاته دون انفراط لمدة تكثر عن العشرين سنة من خلال المانغا، كما نجح كاتسوؤو أونو المؤلف الموسيقي في دعم القصة من خلال الموسيقى التصويرية والأغاني لبدايات ونهايات الحلقات والأفلام

| معلومات عامه عن المحقق كونان |
الاسم العربي : المحقق كونان
الاسم الإنقليزي : Detective Cona
الأسم الياباني : 名探偵コナン
المانجا :
الكاتب  : غوشو أوياما
الناشر : شوغاكوكان
المجلة : شونن سندي الأسبوعية
تاريخ الإصدار  : 18 يونيو 1994 – حتى الآن
مجلدات : 704
الأنمي :
المخرج : كينجي كوداما (# 1-118)- ياسويشيرو ياماموتو (# 119–332، # 667–حالياً)- ماساتو ساتو (# 333–504)- كوجين أوشي (# 505-666)
المنتج : ماساهيتو يوشيوكا- ميكيهيكو سووا
الكاتب : جوينيتشي كو توكا (محرر القصة)
الملحن : كاتسوؤو أونو
إستديو : طوكيو موفي شينشا
البث :  NTV، YTV ، أنيماكس
العرض الأصلي : 8 يناير 1996 – الآن
مدة الحلقة : 25 دقيقة تقريبًا.
عدد المواسم : 27
عدد الحلقات :  974

|القصه|
تبدأ القصة بظهور الشخصية الرئيسية سينشي كودو ذو السبعة عشر عامًا، وهو طالب في المدرسة الثانوية ومتحرٍ يساعد الشرطة والمفتش ميغوري في حل بعض القضايا، مشهور بذكائه وعبقريته التي تُفاجئ الجميع باستنتاجات تخالف التوقعات. وفي يوم من أيام العطلة خرج مع صديقة طفولته ران موري إلى مدينة الملاهي، وحدثت جريمة قتل داخل الأفعوانية وحلها كالعادة بذكائه ومهارته، وبينما كانوا هناك لمح سينشي كودو رجلًا ذو ملابس سوداء يقوم بعملية ابتزاز. فأراد معرفة القصة، فما لبث إلا أن ضُرب من الخلف وسقط مغشيًا عليه، ومن ثم أُجبر على تناول عقار جديد، لم يستخدم من قبل إلا على الفئران وظن الرجل ذو اللباس الأسود أنه سيقتله ولن يترك فيه أثرًا للتسمم لكن العقار السام تسبب في تقلص جسده ليصبح فتًى في السابعة من عمره. تلك الحادثة التي وقعت في مدينة الملاهي تسببت بولادة بطل المسلسل كونان إدوغاوا وتغير حياة سينشي كودو.
وعندما كان في منزله مع هيروشي أغاسا دخلت صديقته ران موري لتسأل عن سينشي، فلمحت كونان وسألته عن اسمه فأجابها بـ كونان إدوغاوا. وسبب اختيار سينشي لاسم كونان، يرجع إلى حبه الشديد لشخصية شرلوك هولمز للمؤلف آرثر كونان دويل، بينما اسم إيدوجاوا أتى من اسم الناقد الياباني وكاتب روايات التحري والغموض إيدوغاوا رانبو. قرر كونان أن يعيش مع ران في منزل والدها كوغورو موري الذي يمتلك وكالة تحريات خاصة، ليتسنى له معرفة المزيد عن هذه المنظمة. فدخل مدرسة تيتان الابتدائية وأصبح عضوًا في فريق المحققين الصغار.

لاحقًا، تظهر شخصية جديدة، ألا وهي شيهو ميانو، ولقبها هايبارا وهي باحثة كيميائية وعضوة سابقة مع المنظمة السوداء، وهي التي قامت بتطوير العقار المحقق كونان والذي تسبب في تقلص سينشي- ولكنها تمردت بسبب قتل المنظمة لأختها أكيمي ميانو. ثم تتوالى الأحداث ويصبح كونان في صف مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد أن ساعد العميلة جودي ستارلينغ في البحث عن المنظمة وفي تخليصها من فخ عضوة المنظمة السوداء بلموت.[43] فأمسكوا بإحدى أفراد المنظمة السوداء اسمها ميزوناشي رينا ولقبها “كير”، لكن تبين لهم أنها عميلة للـ وكالة المخابرات المركزية. فتعقد اتفاقًا مع شويتشي أكاي بأن تزود مكتب التحقيقات الفيدرالي بالمعلومات، في مقابل مساعدتها مرة أخرى في دخول المنظمة وحماية أخيها الصغير إيسوكي هوندو من خطر المنظمة بوضعه تحت برنامج حماية الشهود.
لم تعد المنظمة السوداء واثقة من ميزوناشي رينا بعد خطفها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي، فأرادت التأكد من ولائها التام لها. فأجبرها جين على ترتيب لقاء مع شويتشي أكاي تخبره أنها تريد أن تكشف أسرار المنظمة، وتستغل تواجده وحيدًا لتقتله. بالفعل حدث ما خطط له جين، وتم القضاء على شويتشي أكاي، ولا يعلم حقيقة هذا الحادث لغاية الآن هل هو مدبر بين شويتشي أكاي وميزوناشي رينا من قبل، أم أنها صدفة وأنه قتل بسبب خطة جين. وللتأكد أكثر استعانت المنظمة السوداء بعميلها بوربون. فقام بالتنكر بشكل أكاي مع حرق في وجهه بمساعدة بلموت للتأكد من موت أكاي عن طريق ردة فعل زملائه وأصدقائه المقربين،[46] أيضا قام بوربون بالعمل كنادل في المقهى الواقع تحت وكالة كوغورو موري للتحريات التأكد من موت شويتشي أكاي.[47] لكن بمساعدة كونان إدوغاوا و الدكتور هيروشي أغاسا، تم تلفيق عملية قتل أكاي و لم يعرف بذلك أحد، وتنكر أكاي بشخصية سوبارو أوكيا.

مرة أخرى تظهر شخصية جديدة، ماسومي سيرا وهي أخت عميل الـ مكتب التحقيقات الفيدرالي شويتشي أكاي. تحاول ماسومي سيرا أن تبحث عن أخيها لكنها تصطدم ببوربون عضو المنظمة السوداء الذي ساوره الشك عند رؤيتها. وبالصدفة علم بوربون بمكان وجود هايبارا، وحاولت المنظمة السوداء قتلها بعدما علمت أنها متواجدة في القطار السريع، وبمساعدة والدة سينشي يوكيكو كودو وكايتو كيد الذي كان مستقلًّا للقطار آنذاك، استطاعت هايبارا الهروب من قبضة أفراد المنظمة السوداء الذين توهموا أنها توفيت بانفجار القطار لكنها كانت مختبئة ولم يصبها أي مكروه. استمر بوربون بالتأكد من موت أكاي، وكان قريباً من كشف خطة أكاي، لكن منعه كونان من كشف تنكره. في المقابل، استطاع كونان من كشف حقيقته من خلال ردة فعله اتجاه كلمة (زيرو) والتي أثارت شكوكه، إلى أن وصل أنه جاسوس قد اخترق المنظمة السوداء بالاسم الرمزي بوربون، وهو في الحقيقة من الشرطة السرية اليابانية واسمه الحقيقي ري فورويا. استمر ري فورويا في تحقيقه في مقتل شويتشي أكاي عضو مكتب التحقيقات الفيدرالي، حيث راودته بعض الشكوك جراء عملية اغتياله من قبل ميزوناشي رينا، وكان يهدف للتقرب أكثر فأكثر من زعيم المنظمة السوداء. استطاع بوربون من كشف حقيقة شويتشي أكاي، وكشف ملابسات قتله وتنكره بشخصية سوبارو أوكيا، لكن بفضل خطة محكمة وضعها كونان بمشاركة أبويه يوساكو كودو ويوكيكو كودو (حيث قام والده بالتنكر بزي يوساكو كودو بينما قامت والدته بتجهيز عدة التنكر)، وتلاقي يوساكو كودو الذي كان متنكراً بشخصية شويتشي أكاي مع ري فورويا في منزل، واستطاع ان يحمي شخصية شويتشي أكاي الحقيقة، في الوقت الذي كنا آكاي يخلص أصدقائه في مكتب التحقيقات الفيدرالي من مطاردة مكتب الأمن العام لهم. سمح كونان لشويتشي أكاي من التحدث مع ري فورويا على الهاتف لإثبات براءة من التنكر بشخصية، إلا أن المحادثة أخذت مساراً مختلفاً تماماً، حينما أعتذر شويتشي أكاي لري فورويا عن حادثة انتحار زميله سكوتش في مكتب الأمن العام أثناء تسلله للمنظمة.

| الشخصيات |
ظهرت أكثر من 20 شخصية رئيسية في المسلسل، فبالإضافة إلى كونان إدوغاوا وسينشي كودو وران موري وكوغورو موري، ظهر العديد من الشخصيات البارزة الأخرى مثل (إيري كيساكي والدة ران موري، يوساكو كودو و يوكيكو كودو والدا سينشي كودو، متحري الغرب هيجي هاتوري و صديقته كازوها توياما، البرفيسور هيروشي أغاسا، آي هايبرا، وفريق المتحرين الصغار، و سونوكو سوزوكي زميلة ران موري، سوبارو أوكيا و ماسومي سيرا). أيضاً ظهرت العديد من الشخصيات الجوهرية مثل أفراد المنظمة السوداء (جين و فودكا وبلموت وكيانتي وكورن وكير و بوربون)، وأفراد شرطة العاصمة طوكيو (المفتش ميغوري، واتارو تاكاجي، ميواكو ساتو، يومي، شيراتوري، تشيبا)، وري فورويا عميل الشرطة السرية، بالإضافة وعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي أمثال: جيمس بلاك وشويتشي أكاي وجودي ستارلينغ وأندريه كاميل، وهيديمي هوندو عميلة وكالة المخابرات المركزية، واللص الطائر كايتو كيد وغيرهم
الشخصيات الأساسية  :

– كونان إدوغاوا (باليابانية: 江戸川 コナン بالروماجي: Edogawa Konan) : هو سينشي كودو بعدما تقلص حجمه إِثْرَ تناوله العقار السام المعروف باسم عقار APTX4869. يظهر بمظهر طفل في السابعة من العمر ولكن عقله لم يتأثر ومازال ذكاؤه ذكاء سينشي كودو محقق الثانوية. يخفي هويته الحقيقية كي لا تكتشف المنظمة السوداء أنه ما زال على قيد الحياة، فيحاولون التخلص منه ومن أصدقائه من حوله. يعيش مع ران ووالدها كوغورو موري في وكالة التحريات بهدف جمع معلومات عن المنظمة السوداء محاولاً الوصول إليهم. أطلق سينشي اسم كونان على نفسه في عجلة من أمره عندما سألته ران عن اسمه، ولكنه اختار الاسم نظرًا لحبه الشديد لشخصية شرلوك هولمز للمؤلف الإسكتلندي السير آرثر كونان دويل. بعد انتقاله للعيش مع ران التحق بمدرسة تيتان الابتدائية، وأصبح عضوًا في فريق المتحرين الصغار. لم يثنه تقلصه عن التحقيق وحل الجرائم، بل كان يكشف غموض الجرائم في معظم الأحيان مستخدمًا صوت كوغورو موري بعد تنويمه بواسطة الساعة المخدرة وربطة العنق.

– سينشي كودو (باليابانية: 工藤新一 بالروماجي: Kudo Shinichi): أو سينشي كودو بالدبلجة العربية، هو الابن الوحيد لعائلة كودو الغنية، ذو السبعة عشر عامًا. طالب في مدرسة تيتان الثانوية وهو محقق مشهور في اليابان، يتخذ من شرلوك هولمز مثل له ويتمنى أن يكون شرلوك هولمز عصره. ولهذا فهو يحب آرثر كونان دويل كاتب روايات شرلوك هولمز ويحب قراءة ما يكتبه والده من روايات بوليسية. يمتلك الذكاء والثقة بالنفس ومهارة عالية جدًّا وفي لعب كرة القدم، وأيضا يجيد استخدام السلاح. صديقة طفولته هي ران موري.

– ران موري (باليابانية: 毛利 蘭 بالروماجي: Ran Mouri): ذات السبعة عشر عامًا، هي صديقة طفولة سينشي كودو (مخطوبته في الدبلجة العربية)، وتعتبر نفسها الأخت الكبرى لكونان. هي فتاة جميلة وذكية وحساسة وتحب سينشي كثيرًا، وتعتني بوالدها كوغورو موري بعد انفصاله عن والدتها إيري كيساكي. ومنذ ذلك الحين وهي تحاول جاهدة أن تصلح علاقة والديها. وبعد قدوم كونان للإقامة معهم أصبحت أكثر ثقة بنفسها. تقوم برعاية كونان الصغير بعد أن أخبرها الدكتور أغاسا بأن أهله في سفر طويل.

كوغورو موري (باليابانية: 毛利 小五郎 بالروماجي: Mouri Kogoro): أو توغو موري بالدبلجة العربية. هو شرطي سابق، يبلغ من العمر 40 عامًا، استقال من قطاع الشرطة إثر إطلاقه النار –مضطرًا- على زوجته إيري كيساكي لإنقاذها من المجرم الذي اختطفها كرهينة هو ليس بالمتحرٍّ المتميز وخبرته في ذلك المجال ضئيلة جدًا، وكاد أن يفقد عمله بعد تناقص زبائنه إلى أن جاء كونان للعيش عنده لتبدأ القضايا بالانتعاش ويكثر زبائنه، فذاع صيته بشكل هائل وأصبح معروفًا في أرجاء اليابان بلقب المحقق النائم .
الشخصيات الثانوية  :
– سونوكو سوزوكي (باليابانية: 鈴木 園子 بالروماجي: sonoko suzuki):  هي فتاة ذات 17 عامًا تعيش مع والدها، وهي تنحدر من عائلة سوزوكي الغنية. وهي فتاة لطيفة وصديقة ران موري المقربة فتتواجد معها دائمًا، شخصيتها متناقضة يغلب عليها الحمق والتسرع وكثرة الوقوع بالمشاكل. لها عدد من المساهمات في كشف بعض القضايا، فيستخدمها كونان كبديل للمحقق كوغورو موري في حال غيابه. حاولت كثيرًا للظفر بأحد الشباب ولكن كل محاولاتها باءت بالفشل ما عدا محاولة واحدة وقد تكللت بالنجاح وهي قصة حبها مع كيوغوكو. أيضًا هي معجبة كايتو كيد بكثرة.
– هيروشي أغاسا: (باليابانية: 阿笠 博士 بالروماجي: Hiroshi Agasa)  : هو جار سينشي كودو (كونان) وقريبه، وهو مخترع أعزب يبلغ من العمر 53 عامًا. وهو أول شخص أفصح له سينشي كودو بهويته بعدما تقلص بفعل عقار المنظمة السوداء، ونصحه الدكتور اغاسا بإبقاء الأمر سرًّا لمصلحة المقربين من حوله. اخترع لكونان اختراعات تساعده على حل الجرائم تعوضه عن القوة التي فقدها قبل أن يتقلص. كان يعيش في منزله وحده إلى أن ظهرت آي هايبرا مخترعة عقار APTX4869 التي هربت من قبضة المنظمة السوداء، فاعتنى بها وفتح لها باب منزله مُرحِّبًا بها وتبناها فأصبح الوصي القانوني عليها.
– يوساكو كودو (باليابانية: 工藤 優作 بالروماجي: Kudō Yūsaku): هو والد سينشي كودو. وهو كاتب قصص وروايات بولسية ويعتبر أكثر ذكاء من ولده وقد ساهم في حل الكثير من القضايا. أول ظهور له كان في الحلقة 43 (اختطاف كونان إدوغاوا)، وهو مقيم في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. ساهم في حل قضايا عجز عنها ولده كما أن كونان من أحد قراء قصص والده ومن أشهرها رجل الظل والعديد من القصص الأخرى. زوجته هي الممثلة المشهورة يوكيكو كودو.
– يوكيكو كودو (باليابانية: 工藤 有希子 بالروماجي: Kudō Yukiko): هي والدة سينشي كودو. اسمها الحقيقي هو يوكيكو فوجياما، و تعمل كممثلة وتجيد فن التنكر هي وبلموت وقد تعلما فن التنكر من والد كايتو كيد. تعيش مع زوجها يوساكو كودو في لوس أنجلوس. في الحلقة 43 (اختطاف كونان إدوغاوا)، قامت بلعب دور فوميو إيدوجاوا حتى تكتم شخصية ابنها وتمنع ران من معرفة الحقيقة بعدما روى لها الدكتور أغاسا قصة ابنها سينشي مع المنظمة السوداء وهي صديقة إيري كيساكي أم ران.
– إيري كيساكي (باليابانية: 妃英理 بالروماجي: Kisaki Eri): هي محامية لامعة في مجالها ذكية ومحبوبة وهي أم ران وهي زوجة كوغورو موري وصديقة طفولته، انفصلت عنه عندما كانت ران في السابعة، بعد أن أطلق عليها النار “مرغماً” ولكن السبب الحقيقي هو لأن بعد تلك الحادثة طبخت إيري كيساكي الطعام متحملة ألم قدمها الذي سببه كوغورو وأخبرها كوغورو بعصبية أن طبخها سيء جداً. لكنها ما زالت تحب كوغورو موري وترتدي خاتم الزواج ودائما تنكر ذلك وماتزال وتأتي لزيارة منزل كوغورو بين فترة وأخرى لزيارة ابنتها الوحيدة ويشتد النقاش والجدال بينها وبين كوغورو حول أتفه المواضيع تحاول ران جاهدة أن تجمعهما مجدداً ولكنها تفشل كل مرة. لديها خبرة في الجودو والكاراتيه وعمرها 37 سنة.
– هيجي هاتوري (باليابانية: 服部 平次 بالروماجي: Hattori Heiji): هو صديق مقرب لسينشي كودو. يبلغ من العمر 17 سنه، وهو طالب في المرحلة الثانوية ويعمل أيضاً كمتحرٍ خاص. يعيش في مدينة أوساكا الواقعة غربيّ اليابان ويلقب بـ “متحري الغرب” يتميز هيجي بقدرته الفائقة علي الملاحظة والاستنتاج بالإضافة إلي سرعة البديهة كما يتميز ببشرته الداكنة الملفتة للنظر التي ورثها عن جده، اكتسب قدرته على الاستنتاج ومهارته في فنون “الكيندو[f]” من والده هيزو هاتوري الذي يعمل رئيساً لشرطة أوساكا. ترافقه صديقة طفولته كازوها توياما. وهو ماهر برياضة الكيندو ويحب رياضة البيسبول. يخطئ دائما عندما يتحدث إلى كونان فيقول ” كودو” ولكن دائما كونان ينقذ الموقف كان في البداية يبحث عن سينشي كودو ليتحداه ولكنه بعد أن اكتشف ان سينشي كودو و كونان إدوغاوا شخصية واحدة وعرف قصته مع المنظمة السوداء قرر أن يساعده ويظهر هذا علي مدار الأنمي كما أنه أصبح صديق سينشي المقرب، هيجي هاتوري متحري الغرب الذكي صاحب الاستنتاجات السريعة التي يؤكدها باستخدام الواقع وكشف المجرم لنفسه، شاب متفهم واثق من نفسه يعشق التحدي وهذا ما يساعده في التحري يحب الاعتماد على نفسه في حل القضايا إلا أن كازوها دائما ماتقارنه بسينشي كودو فيسارع قبل مجيء كونان بحل القضية في فترة زمنية قصيرة للغاية.
– كازوها توياما (باليابانية: 遠山和葉 بالروماجي: Tōyama Kazuha): هي صديقة طفولة هيجي هاتوري صديق كونان وتعيش في مدينة أوساكا الواقعة غرب اليابان. تبلغ من العمر 17 سنة وتدرس في المرحلة الثانوية، تحب هيجي وتغار عليه كثيرا ولكنهما لبعضهما حتى الآن وعلى الرغم من ذلك فهما يتشاجران دائمًا. والدها هو جينشيرو توياما وهو أحد رجال شرطة أوساكا. ظهرت للمرة الأولى في الحلقة 118. كازوها لديها صديقات في أوساكا (المنطقة التي تسكن فيها) وكذلك لديها صديقات من طوكيو وهن ران موري وسونوكو سوزوكي وتلتقي بهما عندما تسافر إلى طوكيو أو عندما تزوران مدينة أوساكا.

 – فريق المتحرين الصغار  :
فريق المتحرين الصغار (باليابانية: 少年探偵団، بالإنجليزية: Detective Boys) هم أصدقاء كونان (يوشيدا أيومي، تسوبورايا ميتسوهيكو، كوجيما غينتا). تشكلت هذه الفرقة في الحلقة 3 (جريمة قتل في غرفة الممثلة المقفلة) لمساعدة من يحتاج للمساعدة وأجبروا كونان على الانضمام إليهم. اخترع لهم الدكتور اغاسا شارات فريق فريق التحري وهي مزودة بهاتف لاسلكي بالإضافة إلى ساعات اليد المضيئة المقاومة للماء. وكان لفرقة المتحرين الصغار دور كبير في حل العديد من القضايا بمساعدة كونان. لاحقًا، انضمت لهم آي هايبرا بعدما هربت من قبضة المنظمة السوداء في الحلقة 129 (الفتاة التي أتت من المنظمة السوداء)
رجال الشرطة : الشرطة اليابانية (باليابانية: 日本警察) هي الجهة المسؤولة في تطبيق وتنفيذ القوانين في اليابان، و تنقسم الشرطة اليابانية إلى أقسام حسب المقاطعات، فهناك شرطة طوكيو، شيزوكا، أوساكا، غونما، ناغانو، كاناغاوا، نارا، كيوتو و سايتاما. وكل مركز شرطة مقاطعة يتبع مركز الشرطة الإقليمية في محافظته ما عدا شرطة العاصمة طوكيو وشرطة هوكايدو.قسم قسم شرطة العاصمة طوكيو (باليابانية: 警視庁) هي الشرطة الأكثر ظهورا بالمسلسل كون أن أحداث المسلسل الرئيسية دائما ما تكون في العاصمة طوكيو، يرأس شرطة طوكيو والد هاكوبا ساجورو. ويعمل العديد من المحققين والمفتشين في شرطة طوكيو منهم ميغوري وواتارو تاكاجي وميواكو ساتو ويومي وشيراتوري نيزابورو وتشيبا وماتسودا جينبيه الذي توفي أثناء تأدية الواجب. يتكون الهيكل التنظيمي للشرطة اليابانية من قسمين رئيسين؛ القسم الأول هي لجنة السلامة العامة الوطنية (باليابانية: 国家公安委員会 ، بالإنجليزية: (NPSC) National Public Safety Commission) ) ودورها هو ضمان حياد جهاز الشرطة عن طريق عزل القوة من الضغط السياسي وضمان الحفاظ على الأساليب الديمقراطية في إدارة الشرطة. وتقوم بدورها المتمثل بمراقبة وإدارة وكالة الشرطة الوطنية، فلديها سلطة تعيين أو إقالة كبار ضباط الشرطة. والقسم الثاني هي وكالة الشرطة الوطنية (باليابانية: 警察庁، بالإنجليزية: (NPA) National Polica Agency) ) والتي تقوم هي أيضا بالإشراف على مكاتب الشرطة الإقليمية السبعة والتي تندرج تحتها مراكز شرطة المحافظات.
– الشرطة السرية : مكتب الأمن العام (باليابانية: 警視庁公安部 Keishichō-kōanbu، بالإنجليزية: Tokyo Metropolitan Police Department Public Security Bureau) أو كما يعرف باسم الشرطة السرية وهو قسم فرعي من الشرطة اليابانية و تحديداً من قسم شرطة العاصمة طوكيو في اليابان، وهي واحدة من الأطراف الرئيسية من المانجا وسلسلة الأنمي المحقق كونان، والمؤلفة من قبل الكاتب غوشو أوياما. ومن أشهر عملاء الشرطة السرية ري فورويا الذي انضم إلى للمنظمة السوداء تحت اسم بوربون بهدف التجسس، سكوتش العميل السابق الذي لاقى مصرعه أثناء التسلل للمنظمة السوداء.
لا يقوم مكتب الأمن العام بمراقبة الأنشطة الإجرامية العادية، بل تتلخص مهامه في التعامل مع الأنشطة التي تهدد الأمن القومي في اليابان، ويقود المكتب من قبل ضباط الشرطة تابعين لقسم شرطة العاصمة طوكيو. يذكر أن قسم شرطة العاصمة طوكيو هو القسم الوحيد الذي يمتلك مكتب أمن عام مستقل، بينما في باقي مناطق وضواحي اليابان، حيث يُدمجْ مكتب الأمن العام مع باقي الأقسام الأمنية مثل شعبة الشؤون الخارجية مع قسم الأمن العام. وينظر إلى طوكيو كاستثناء لأن مكتب الأمن العام في طوكيو كان يعمل مع وكالة الشرطة الوطنية اليابانية لمدة طويلة.
– مكتب التحقيقات الفيدرالي : مكتب التحقيقات الفيدرالي (بالإنجليزية: (Federal Bureau of Investigation (FBI)‏ ويعرف اختصارًا بال (أف.بي.آي) وهي وكالة حكومية تابعة لوزارة العدل الأمريكية وتعمل كوكالة استخبارات داخلية وقوة لتطبيق القانون في الدولة. وهي واحدة من الأطراف الرئيسية من المانجا وسلسلة الأنمي المحقق كونان، والمؤلفة من قبل الكاتب غوشو أوياما. تنتشر مكاتب مكتب التحقيقات في الكثير من دول العالم. مكتب التحقيقات في اليابان هو المسؤول عن التحقيق في قضايا المنظمة السوداء ويقود جيمس بلاك مركز التحقيقات في طوكيو، وتحته العديد من العملاء أمثال شويتشي أكاي وجودي ستارلينغ وأندريه كاميل.

بداية كانت قبل عشرين سنة قام مكتب التحقيقات الفيدرالي بعمل تحقيق بشأن المنظمة السوداء. ووقع أول اشتباك بين الجانبين عندما قامت بلموت بقتل والد ووالدة جودي ستارلينغ وكانت في الثامنة آنذاك، وأحرقت منزله ودمرت ملفاته التي تدين المنظمة السوداء. قام أصدقاء والد جودي ستارلينغ بوضعها جبرًا في برنامج حماية الشهود، خاصة بعد معرفة المنظمة السوداء عنها. لكنها لم تلبث طويلا، حتى انضمت إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي لاستكمال التحقيق الذي بدأه أبيها. وقبل خمس سنوات، تسلل عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي شويتشي أكاي إلى المنظمة السوداء تحت اسم مستعار داي موروبوشي، وأصبح يعمل تحت إمرة جين مباشرة. وضع مكتب التحقيقات الفيدرالي خطة بأمل القبض على جين في مستودع حيث كان من المفترض أن يعقد اجتماعًا، لكن كُشف أمره بسبب خطأ من أندريه كاميل ففشلت مهمته وخرج من المنظمة. وبعد ذلك، عندما قتل جين صديقته اعتبره أكاي عدوه الشخصي.
– وكالة المخابرات المركزية : وكالة المخابرات المركزية (باليابانية: 中央情報局)، (بالإنجليزية: (Central Intelligence Agency (CIA)‏ ويعرف اختصاراً بال (سي أي إي) وهي واحدة من وكالات الاستخبارات الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية.[80] وهي واحدة من الأطراف الرئيسية من المانجا وسلسلة الأنمي المحقق كونان، والمؤلفة من قبل الكاتب غوشو أوياما. مكتب الوكالة في اليابان هو المسؤول عن التحقيق في قضايا المنظمة السوداء، هناك العديد من العملاء أمثال هيديمي هوندو و إيثان هوندو.

يقع مقر الوكالة في لانغلي بولاية فرجينيا، على بعد بضعة أميال غرب واشنطن العاصمة.[82] وهي الوكالة المستقلة الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي ترسل تقاريرها لمدير الاستخبارات الوطنية.[83] لوكالة المخابرات ثلاث مهام رئيسية، حيث تقوم بجمع المعلومات حول الحكومات الأجنبية والشركات والأفراد، وتحليلها، جنبًا إلى جنب مع المعلومات الاستخباراتية التي جمعتها وكالات الاستخبارات الأمريكية الأخرى، من أجل تقديم تقرير مفصل لأصحاب القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم اتخذا الإجراء اللازم.
– المنظمة السوداء : المنظمة السوداء (باليابانية: 黒の組織) هي مجموعة إجرامية تأسست على الأرجح في اليابان، وهي واحدة من الأطراف الرئيسية من المانجا وسلسلة الأنمي المحقق كونان، التي ألفها الكاتب غوشو أوياما. هي أخطر منظمة إجرامية في اليابان رغم أن نشاطاتها لا تقتصر على اليابان فقط، فهي تقوم بعدة عمليات إجرامية أهمها القتل، والابتزاز، والسرقة، والاغتيال، والتهريب. جميع أعضاء المنظمة يحملون أسماء من أسماء المشروبات الكحولية. ولا يعرف بالضبط من هو رئيس المنظمة، ولم يسمع عنه إلا من الرسائل النصية القصيرة. وقد استطاع كونان إدوغاوا معرفة رقم هاتفه (#969#6261) في الحلقة، بعدما اتصلت بلموت به وسمع نغمة أغنية الأطفال السبعة (七つの子 Nanatsu المنظمة السوداء هي المنظمة المسؤولة عن تقلص جسد سينشي كودو وتحوله إلى فتًى في السابعة. يحاول شينتشي الإمساك بهم لأخذ عينة من السم لصنع ترياق يمكّنه من العودة إلى جسد شينتشي كودو. كما يسعى وراءها كلٌّ من الـمكتب التحقيقات الفدرالي والـوكالة المخابرات المركزية. ظهر من المنظمة حتى الآن 18 عضوًا، وأخطر أفراد هذه المنظمة هم جين و فودكا وبلموت وكيانتي وكورن وكير و بوربون.no Ko؟).

تقوم المنظمة بمختلف الجرائم من السرقة إلى التهريب والابتزاز والاغتيال، ويتبين لاحقًا أن هدف المنظمة هو إجراء تجارب علمية مثل صنع عقار للشباب الأبدي، لكن المعلومات حول أبحاثهم العلمية قليلة. يرتدي بعض أعضائها ملابس سوداء. أعضاؤها عاليو الرتبة لهم تسميات بأسماء مشروبات كحولية. لهم عدد كبير من الأعضاء (متضمنًا العلماء)، ونشاطاتهم الإجرامية بالغة السرية. أمرهم معروف خارج اليابان وبالتحديد في الولايات المتحدة، حيث أن الـمكتب التحقيقات الفيدرالي بقيادة جيمس بلاك والعميلين جودي ستارلينغ وشويتشي أكاي تهدف لإيقافهم حاليًا حيث أنهم كانوا يلحقون بالممثلة المشتبه بها في إحدى القضايا بلموت من الولايات المتحدة. كذلك الـوكالة المخابرات المركزية متمثلة بجاسوستهم هيديمي هوندو وعميلهم السابق إيثان هوندو يهدفون لإيقافهم. رئيس المنظمة مجهول الهوية ولا يعلم هويته سوى جين وبلموت
– عقار APTX4869 :عقار APTX4869 هو عقار سام طورته شيهو ميانو التي اتخذت المنظمة لها اسمًا رمزيًا وهو شيري عندما كانت تعمل لمصلحة المنظمة السوداء، ليكون سمًا قاتلًا لا يترك آثارًا في الجسم، وهو العقار نفسه الذي تسبب في تقلص سينشي كودو بعدما أرغم على ابتلاع العقار من قبل رجال المنظمة السوداء ليتقلص ويصبح كونان إدوغاوا.[88] APTX 4869 تعود إلى كلمة 4869 Apoptoxin وهي مشتقة من عدة كلمات. فالكلمة الأولى هي Apoptosis وتعني موت الخلية المبرمج، بينما الكلمة الثانية هي Toxin وتعني مادة سامة، في حين أن الرقم 4869 في اسم العقار يدل على كلمة (شي-يا-رو-كو) بقراءة الأرقام معًا. وهي طريقة اليابانيين في قراءة شرلوك. ولهذا فإن هذا العقار قاتل جدًّا، فطريقة عمل العقار تقتضي القضاء وتدمير جميع الخلايا في جسم الإنسان، وجعلها تموت دون ترك أي أثر يدل على التسمم مع عدم القدرة على تحديد السبب الرئيسي للوفاة، ولكن في حالات نادرة يعمل العقار على جميع الخلايا ما عدا خلايا الجهاز العصبي مما يتسبب بتقلص الشخص مع الاحتفاظ بكامل قواه العقلية، وهذا ما حصل مع سينشي كودو وشيري ميانو وشارون فينيارد، فجميعهم تقلصوا بالترتيب إلى كونان إدوغاوا وآي هايبرا وبلموت.

| الذين يعلمون حقيقة سينشي  |
– الدكتور أغاسا: وقد عرف حقيقته في الحلقة 2 (قضية اختطاف ابنة رئيس الشركة) من المسلسل، بعد أن لجأ إليه كونان بعدما تقلص لأنه جاره، في البداية لم يصدق الدكتور أغاسا أنه سينشي كودو ولكن بعد أن برهن له كونان صدق ما يقول عن طريق بعض الاستنتاجات صدفة وأخبره عن حقائق لا يعرفها إلا سينشي عن الدكتور أغاسا مثل وجود شامة كبيرة على ظهره، وهو الذي نصح كونان بإخفاء شخصيته حتى لا يتعرض مقربوه لخطر المنظمة السوداء.
– يوساكو كودو ويوكيكو كودو: والدا سينشي، ظهرا لأول مرة في الحلقة 43 (اختطاف كونان إدوغاوا) وفي نفس الحلقة عرفا ماذا حدث لابنهما، عرضا عليه أنه يسافر معهما في الخارج ولكنه رفض وقال أنها قضيته وحده وهو قادر على حلها.
– هيجي هاتوري: هو متحر من أوساكا، وصديق مقرب لسينشي اكتشف حقيقة كونان في الحلقة 58 (جريمة قتل مهووسو هولمز)، وذلك بعد أن حاول كونان تخدير هيجي ليحل القضية ولكن هيجي استيقظ بعدما ضُرب من كوغورو موري واستيقظ،  لكنه استمر في التمثيل أنه نائم ويعرف حقيقة كونان.
– بلموت: عضوة بارزة في المنظمة السوداء، وهي المرأة المفضلة لدى زعيم المنظمة، ظهرت للمرة الأولى في حلقة سينشي كودو في نيويورك على أنها الممثلة شارون فينيارد زميلة يوكيكو كودو والدة سينشي، وهي تعرف سر سينشي وسر آي هايبرا، ولكن بسبب حبها لسينشي وطريقة تفكيره، وبسبب إنقاذه لها من الموت بمساعدة ران موري في نيويورك، فهي تكتم سره ووعدته بعدم ملاحقتها لشيري (آي هايبرا). كما حدث في الحلقة 345 (المواجهة وجهًا لوجه مع المنظمة السوداء: لغزان في ليلة اكتمال القمر)
– آي هايبرا: فتاة المنظمة السوداء المتمردة ومخترعة العقار التي ظهرت في الحلقة 129 (الفتاة التي أتت من المنظمة السوداء)، تقلصت مثل سينشي بعد أن تناولت عقار قائمة شخصيات المحقق كونان.وقد تبناها الدكتور أغاسا لأنه لا مكان تأولي إليه بعد موت أهلها ومقتل أختها أكيمي ميانو من قبل المنظمة السوداء.
– أكيمي ميانو: أخت شيهو ميانو، وهي هي عضوة بالمنظمة السوداء ومسؤولة عن السرقة، أخبرها كونان إدوغاوا بحقيقته قبل موتها بلحظات، في حلقة 128 (المنظمة السوداء: قضية سرقة مليار ين).[
– كايتو كيد: عرف حقيقة كونان، في الأفلام فقط حتى الآن، وقد قام بالتنكر بزيه في 4 أفلام أولها الفيلم الثالث (ساحر القرن الأخير): لينقذ كونان من كشف حقيقته. وقد تنكر مرة أخرى بزيه في الفيلم الثامن (ساحر السماء الفضية) ليساعده ذلك على خداع الشرطة في عملية سرقة الجوهرة التي كان يقوم بها.[104] بينما في الفيلم الرابع عشر (السفينة الضائعة في السماء) فقد ساعد كونان على الدخول إلـى المنطاد. أما آخر فلم تنكر به بشخصية سينشي فهو الفيلم التاسع عشر (تباعات الشمس الجهنمية) بعدما تنكر بهيئته ليستطيع ان يدخل المعرض لضمان عدم الشك به.
– سوبارو أوكيا: طالب جامعي ذو قدرات عالية في التحقيق، وهو شويتشي أكاي متنكراً، حيث عرف حقيقة كونان في الحلقتان 690-691 (قضية يوساكو كودو المجمدة)[ بعدما رآه يتكلم بالهاتف بشخصية سينشي كودو.و يعتقد أن أكاي قد عرف حقيقة كونان قبل زمن، بسبب عدة استفسارات لران موري عن سينشي كودو، وزادت شكوكه أيضاً بعدما انتقل للعيش في منزل عائلة سينشي كودو، لكنه كان يفتقر إلى الدليل القاطع، وهو ما وجده في الحلقتان 690-691 (قضية يوساكو كودو المجمدة).
– إيسوكي هوندو: أخ ميزوناشي رينا عميلة وكالة المخابرات المركزية، والتي تتجسس على المنظمة السوداء، وقد علم حقيقته في الحلقة 508 (النقطة العمياء في محل الكاراوكي) بعد أن أخبره كونان بنفسه ليكف عن ملاحقة ران.
– ماسومي سيرا: هي أخت شويتشي أكاي عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي، منذ الوهلة الأولى عرفت ماسومي حقيقة سينشي، خاصة وأنها تذكر تماماً أول مرة قابلت فيها سينشي على شاطئ البحر. لكن لم يكن كونان متفطناً جداِ لها، مما أجبر ماسومي على ذكر بعض التلميحات في محاولة منها في مساعدة كونان للوصول لحقيقتها. ففي حلقة 651 (كونان ضد هيجي: معركة الاستنتاجات بين متحريي الشرق والغرب)، قالت سيرا ” الآن نحن نعرف بالفعل من هو الفائز ” وهو تنظر لكونان قاصدة بذلك سينشي. أيضاً في حلقة 646-645 (استعراض الاستنتاجات في الفندق المسكون)، تعمدت سيرا ارتكاب خطأً فادحاً في الاستنتاج من أجل اختبار مهارة كونان في حل القضية باستخدام صوت سينشي. وفي الحلقة حلقة 882 (ساحر الأمواج) بينت سيرا بمعرفتها التامة لحقيقة سينشي كودو.
– ميري سيرا: هي والدة ماسومي سيرا وشويتشي أكاي، وتعرف باسم الأخت خارج النطاق، قالت لماسومي سيرا في حلقة 863-864 (قضية مقتل محقق الأرواح)، أن كونان لم يعد نفس الشخص الذي التقت به ماسومي قبل 10 سنوات. مما يعني أنها تدرك حقيقة كونان في كونه سينشي كودو.

| الإصدارات |
– المانجا  :
كتابة وتأليف فصول مانغا المحقق كونان عادة ما تكون من تأليف غوشو أوياما، أول إصدار من هذه المانغا كان في 18 يونيو 1994، واستمر الإصدار حيث وصل عدد الفصول إلى أكثر من 1000 فصل واضعة المانغا الخاصة بالمحقق كونان في المرتبة الـ 22 من ناحية أكثر المانغا إصدارًا، وفي 18 يوليو 2013 تم الوصول إلى الإصدار المجلد الثمانين من هذه السلسة، بعد أن كان الإصدار الأول لها في 1994. وفي 8 أغسطس 2017 وصلت قائمة مجلدات المحقق كونان إلى الفصل 1000 من فصول السلسلة.
وقد تم الترخيص نشر سلسلة المانغا في كثير من بلدان العالم مثل الصين وفرنسا وألمانيا وإندونيسيا وفنلندا. في الولايات المتحدة وبعد حصول FUNimation للترفيه على حقوق الأنمي، حصلت Viz Media على حقوق طبع المانغا وتم تغيير الاسم إلى Case Closed أو أُغلقت القضية مع تغيير أسماء بعض الشخصيات لتجنب صراع حول حقوق الملكية الفكرية. وتم إصدار أول نسخة باللغة الإنجليزية في 7 سبتمبر 2004. لكن في 22 يوليو 2009 حصلت Viz Media على ترخيص نشر المانغا على الشبكة العنكبوتية، فتم تحميل أول فصل على الإنترنت في 21 أكتوبر 2009
– الآنمي :
يتم إنتاج حلقات الأنمي الخاصة بها بواسطة أستوديو طوكيو موفي شينشا وشركة يوميأوري الإذاعية،  وهي من إخراج كل من كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو. تبلغ مدة الحلقة حوالي 25 دقيقة حيث تعرض في شونن سندي الأسبوعية. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى الحلقة 974، و بذلك يحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على شبكة تلفزيون نيبون إلا أن في حالات عرض الأفلام أو العطل قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. تبلغ مدة عرض كل حلقة حوالي 25 دقيقة، لكن في بعض الأحيان يعرض الاستديو بعض حلقات الطويلة، والتي تعرف باسم (الحلقات الخاصة). وهي حلقات تتبع سلسلة قائمة حلقات المحقق كونان لكنها تمتاز بطول مدة عرضها، بحيث تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى ساعتين من الزمن. ومنذ بداية عرض المحقق كونان على التلفاز في عام 1996، عُرِضَ حتى الآن ما يقارب 31 حلقة خاصة، كانت أول تلك الحلقات هي حلقة (الحلقة 43 – اختطاف كونان إدوغاوا) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 8 أبريل 1996، بينما آخره تلك الحلقات هي (الحلقة 805 – كونان وإيبيزو ورحلة الكابوكي الغامضة) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 16 يناير 2016.
– دراما التلفاز :
تم عرض أربع حلقات دراما خاصة بالمحقق كونان (أي تمثيل الأنمي على شكل مسلسل تلفزيوني يشارك فيه ممثلون حقيقيون). الحلقة الأولى والثانية تم بثهما في سنة 2006 و2007 وشارك في شون أوغوري في دور سينشي كودو، بينما الدراما الثالثة والرابعة تم بثها في السنة 2011 و2012 وشارك بها جايومبي ميزوباتا بدور سينشي كودو. تم عرض طاقم عمل الدرامات السابقة في عرض سلسة تلفازية من 13 حلقة وتم عرضها من 7 يوليو 2011 إلى 29 سبتمبر 2011.

– ألعاب الفيديو  :
توزع المحقق كونان إلى ألعاب الفيديو بعد النجاح الهائل للأنمي، في 27 ديسمبر 1996، صدرت لعبة (ميه-تانتيه كونان: چيكا يوأنچي ساتسُجِن جِكِن) للغيم بوي، ومنذ ذلك الحين، صدرت أكثر من 20 لعبة. صدرت أغلب الألعاب في اليابان فقط. طورت ألعاب المحقق كونان الخاصة بالغيم بوي وأجهزة ألعاب سوني والوندر سوان كلر ونينتندو دي أس شركة بانداي، وطورت بانبريستو ألعاب المحقق كونان الخاصة بالغيم بوي كولور والغيم بوي أدفانس، بينما طورت مارفلوس إنترتينمنت لعبة المحقق كونان: تحريات ميرابولس
– الموسيقى :
كاتسوؤو أونو (大野克夫؟) هو الملحن والموزع الياباني المسؤول عن تأليف وتصميم الموسيقي التصويرية لأنمي المحقق كونان. وقم تم طرح ما يقارب 23 قرص مدمج في الأسواق تحوي على جميع أعماله التي أنتجها للأنمي. علاوة على ذلك، تم اختيار أغاني العديد من الشخصيات والفرق الموسيقية المشهورة كشارات للمسلسل أمثال B’z و زارد و غارنت كرو.

موسيقى الأفلام: كل فيلم من أفلام المحقق كونان يحوي قرص مدمج خاص به يحتوى على مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية المعروضة في الفيلم.
موسيقى الحلقات: تم طرح 7 أقراص مدمجة تحوى جميع شارات البداية والنهاية.
إصدار خاص: تم طرح ألبومين موسيقين ضم العديد من الأغاني التي قام بها مؤدو الأصوات في مسلسل المحقق كونان بغنائها.

| البث |
– اليابان : تعد قائمة مجلدات المحقق كونان من بين أطول سلاسل المانغا. فمنذ بداية إصدار قائمة مجلدات المحقق كونان في 1994 ولغاية، تم بيع أكثر من 140 مليون نسخة، مما جعله خامس الترتيب في قائمة أكثر المانغا مبيعًا في تاريخ الأنمي.[263] هذا الكم الهائل من المبيعات كان متوافقًا مع حصول نسخ المانغا على ترتيب متقدم في قوائم المانغا الأكثر مبيعا.[264][265] ففي عام 2001، فاز بجائزة شوغاكوكين من خلال استطلاع على الإنترنت، كان أغلب مشاركاته من شباب في منتصف العشرينات، حيث اعتبر واحدًا من أكبر ثلاث إصدارات المانغا أراد متابعوه أن يستمر في الإصدار.

يُعرَض المحقق كونان في اليابان على شبكة تلفزيون نيبون وقناة يوميأوري وقناة أنيماكس وقناة YTV اليابانية، وقد لاقى المحقق كونان رواجًا كبيرًا في اليابان حيث احتل مركزًا من ضمن المراكز الستة الأوائل في ست مناسبات مختلفة. وبحسب استطلاعات الرأي التي أجرتها مجلة أنميج، اعتبر الأنمي من بين أفضل 20 أنمي تم إصداره خلال الفترة من عام 1996 ولغاية عام 2001. أيضا احتل المحقق كونان المركز الثالث والعشرين من ضمن قائمة أفضل 100 أنمي، أجرته شبكة أساهي اليابانية في عام 2005.
حازت أفلام المحقق كونان على نصيب من النجاح مثلما حازته السلسلة التلفزيونية، بعدما تلقى عدة أفلامه حفنة من الترشيحات لعدة جوائز محلية. فتم ترشيح الفيلم التاسع (إستراتيجية ما فوق الأعماق) لجائزة أفضل الأفلام الروائية ضمن مهرجان طوكيو الخامس لجوائز الأنمي. بينما رشحت الأفلام الخمسة التي تلت الفيلم التاسع لجائزة الأوسكار في الرسوم المتحركة لتلك السنة. وفي عام 2006، استخدمت الحكومة اليابانية شعبية المحقق كونان في تعزيز الوعي بين الأطفال، في حملات استهدفت الجمور المتابع للأنمي. وبعد إنشاء الشخصية بمدينة (توتوري) أسّست مدينة ملاهي خاصة به تُدعى مدينة داياي أو مدينة كونان بها آلاف التماثيل لشخصيات المسلسل ومتحف وسوق تذكارية يتم بها بيع كل ما يتعلق بهذا الأنمي.
– عالميًا : في الولايات المُتحِّدة وكندا، يُعرض مسلسل المحقق كونان مُدبلجًا ومُترجمًا للغة الإنجليزية بواسطة خدمة FUNIMATION للبث عبر الإنترنت، على الرغم من أن دبلجته أُلغيت عندما وصلت إلى الحلقة 130.[ في المقابل، أعلنت خدمة البث كرانشي رول في 10 أكتوبر 2014 عن توفيرها لقائمة حلقات المحقق كونان الأخيرة بعد ساعة من عرضها في اليابان مُترجمة وبدقة عالية، فكانت أول تلك الحلقات وهي الحلقة 754 (مأساة المرأة الحمراء) والتي عُرِضَتْ بتاريخ 22 أكتوبر 2014.ويُعرض المحقق كونان على عدة قنوات تلفزيونية خارج اليابان منها RTL 2 الألمانية، بالإضافة إلى سبيستون وسبيس باور العربيتين حيث تمت دبلجته إلى العربية بواسطة مركز الزهرة، وكان العرض الأول والحصري للنسخة العربية لصالح تلفزيون قطر عام 1998، وتأخر عرضه على قناة سبيستون. يسمى هذا المسلسل في الولايات المتحدة ب Case Closed أو أُغلِقَت القضيّة تحت طلب المنتج الياباني لتجنب صراع حول حقوق الملكية الفكرية مع وكالة كونان البربري عندما عرض المسلسل باللغة الإنجليزية. في الصين، حاز على شعبية كبيرة فأصبح ثاني أكثر الأنميات بثًّا في عام 2004.
عربيا : لاقى أنمي المحقق كونان نجاحًا كبيرًا في العالم العربي، ويقوم مركز الزهرة بتولي مهمة الدبلجة العربية، وقد تمت دبلجة 406 (380 بالنظام الياباني) حلقة إلى اللغة العربية، ويجدر بالذكر أن تقسيمة الأجزاء تختلف بالدبلجة العربية عن تقسيمة المواسم في اللغة اليابانية وباقي اللغات. بالإضافة إلى الحلقات، دُبلجت أول أربعة أفلام إلى اللغة العربية، أما المانغا الورقية فلم تحضَ بترجمة عربية رسمية. تمت دبلجة الأنمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998 إلى سنة 2014، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 406 (380 بالنظام الياباني) من أصل 974 حلقة.

عن shanks

اسمي عبدالرحمن ( ابو هارون) , تخصصي صيانة حاسب آلي من عاشق التقنية وتجميعات PC , محب لألعاب الفيديو ومشاهدة الآنمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.